منتدى العربي

الاعجاز القراني وانواعه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العــربــي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاعجاز القراني وانواعه 829894
ادارة المنتدي الاعجاز القراني وانواعه 103798



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العربي

الاعجاز القراني وانواعه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العــربــي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاعجاز القراني وانواعه 829894
ادارة المنتدي الاعجاز القراني وانواعه 103798

منتدى العربي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى العربي

اسلاميات.الادب والشعر.برامج.صور.نقاش.آدم حواء.تعلم اللغات.الصحة والطب.تعلم الفوتوشوب

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

3 مشترك

    الاعجاز القراني وانواعه

    Emy
    Emy
    مشرف عام
    مشرف عام


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 1125
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009

    الاعجاز القراني وانواعه Empty الاعجاز القراني وانواعه

    مُساهمة من طرف Emy السبت يوليو 11, 2009 5:44 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    احيكم بتحية الاسلام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إعجاز القرآن وأنواعه

    أ- تعريف المعجزة:
    - العجز: نقيض الحزم، وعجز عن الأمر: إذا قصر عنه.

    ‎- والمعجزة: أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي سالم من المعارضة يظهره الله على يد رسله.

    ب- القرآن معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم الكبرى :
    ‏ جعل الله سبحانه وتعالى معجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم متميزة عن سائر معجزات الأنبياء السابقين لحكم جليلة ندرك بعضها، ومن ذلك:‏

    1. مواءمة طبيعة الرسالة: فإن الأنبياء السابقين كانوا يبعثون إلى أمم خاصة وقبائل خاصة ولفترة زمنية محدودة، بخلاف خاتم الرسل فإنه بُعث إلى الناس كافة، فناسب أن تكون معجزاته ثابتة دائمة لا تنتهي بوفاة الرسول، بل تبقى حجة على الأجيال اللاحقة إلى قيام الساعة.‏

    2. كون القرآن الكريم المعجزة الخالدة: فالقرآن الكريم هو المعجزة، وهو مصدر أحكام الشريعة في آن واحدٍ، فآية تصديق الرسالة في الرسالة نفسها، وليس في معجزات الأنبياء السابقين ما يستنبط منها حكم تشريعي.‏

    ج- وجوه الإعجاز القرآني:
    ‏ ذكر العلماء وجوهاً كثيرة للإعجاز القرآني، وأهمها أربعة:‏

    ‎1. الإعجاز البياني:

    - لو استعرضنا آيات القرآن الكريم من أول سورة الفاتحة إلى سورة الناس، لوجدنا كل آية قد تحققت فيها الفصاحة والبلاغة في أبهى صورهما، ولهذا كان بيانه معجزاً، أعجز الثقلين أن يأتوا بمثل أقصر سورة منه، فكان المعجزة الخالدة المستمرة إلى يوم القيامة، والحجة القاهرة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.‏

    2. الإعجاز التشريعي:
    ‏ ‎- ‏ إن التشريعات الإسلامية التي نظمت شؤون الإنسان والحياة، وربطت الدنيا بالآخرة، جمعت بين الروح والمادة، فأشبعت كلاًّ منهما في الإنسان بما يناسبها، ووفّرت السعادة والطمأنينة في الحياة الدنيا، وأزالت القلق عن النفوس من المستقبل، مع مراعاة الفطرة وتلاؤمها معها، لدليل على أن أحداً من البشر لا يستطيع أن يدرك هذه المجالات أو يحيط بها، وهي برهان ساطع على أنها منزَّلة من خالق الإنسان العالم بقدراته واستعداداته.‏

    ‎‎3. الإعجاز الغيبي:
    ‎- ‏ يدخل في الإعجاز الغيبي كل ما أخبر عنه القرآن الكريم من حوادث ماضية لم يشهدها النبي -صلى الله عليه وسلم- وكذا ما تحدث عنه القرآن منذ نشأة الكون، وما وقع منذ خلق آدم عليه السلام إلى مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذا ما تضمنه من الأخبار عن الكائنات في مستقبل الزمان.‏

    ‎‎ - وفي اشتمال القرآن الكريم على ذلك كله، وإخباره عنه، وتصديق الوقائع لما جاء في القرآن وعدم تخلّفه، ولو في جزئية بسيطة، لدليل على أنه وحي ممن خلق الأرض والسماوات العلى، وأنزله على رسوله ليكون دلالة على صدقه {ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً } [النساء: 82].‏

    ‎‎4. الإعجاز العلمي:

    ‎‎- إن الإشارات التي وردت في ثنايا آي الذكر الحكيم تتحدث عن بديع صنع الخالق سبحانه وتعالى في هذا الكون الفسيح في مختلف مجالاته، وتتحدث عن النفس الإنسانية وأعماقها وعواطفها ومشاعرها والبشرية كلها عاجزة عن الإحاطة بهذه الحقائق والوصول إلى ماهيتَها وأسرارها، فهل يعقل أن يكون هذا القرآن من عند رجل أميّ عاش في بيئة أمية لم يذكر التاريخ عن أسلافها تقدّما في فنون علوم الكون أو النفس البشرية {وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذاً لارتاب المبطلون * بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتو العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون } [العنكبوت: 48-49]. ‏

    حفظ القرآن وعدم تبديله :

    ‎‎ إن مرور القرون المتطاولة والعصور المختلفة مع بقاء القرآن الكريم بعيداً عن التحريف والتبديل اللذين لا يكاد يسلم منهما كتاب، لآية عظمى على كونه منزلاً من عند الله عز وجل، ودلالة صدق على حفظ الله له من التغيير والتبديل تصديقاً لقوله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } [الحجر: 9]. وقوله سبحانه:{لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد } [فصلت: 42].


    لا اله الا الله
    kgb
    kgb
    المــدير الأمني
    المــدير الأمني


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 748
    تاريخ التسجيل : 19/06/2009

    الاعجاز القراني وانواعه Empty رد: الاعجاز القراني وانواعه

    مُساهمة من طرف kgb الأربعاء يوليو 15, 2009 8:55 pm

    جزاكي الله كل خير اختي
    Emy
    Emy
    مشرف عام
    مشرف عام


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 1125
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009

    الاعجاز القراني وانواعه Empty رد: الاعجاز القراني وانواعه

    مُساهمة من طرف Emy الإثنين يوليو 20, 2009 2:49 am

    شكرا لمرورك الكريم اختي

    الاعجاز القراني وانواعه Empty رد: الاعجاز القراني وانواعه

    مُساهمة من طرف yaser السبت أغسطس 01, 2009 12:49 pm

    مشكورة على موضوعك القيم وجعله الله في ميزان حسناتك
    وجزاك الله كل خير
    Emy
    Emy
    مشرف عام
    مشرف عام


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 1125
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009

    الاعجاز القراني وانواعه Empty رد: الاعجاز القراني وانواعه

    مُساهمة من طرف Emy السبت أغسطس 01, 2009 3:04 pm

    ان شاء الله
    شكراا ياسر ع المرور الطيب

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:15 pm